Page 83 - web
P. 83

‫‪435‬‬  ‫للـــدول فـــي تقييـــم وتطويـــر السياســـات ذات‬                                          ‫حماية الأطفال‬                 ‫منظمة حقـــوق الأطفال «اليونيســـيف» والاتحاد‬
     ‫الصلـــة بحمايـــة الأطفال فـــي العالم الســـيبراني‪،‬‬      ‫العائـــات بالتأكيـــد ينتابهـــا شـــعور القلـــق حيـــال‬    ‫الدولـــي للاتصـــالات (‪ )ITU‬إذ إن ‪ 87‬فـــي المئـــة‬
     ‫وتقديـــم الدعم لتحســـينها»‪ .‬إضافـــة إلى «إطلاق‬          ‫أطفالهـــم‪ ،‬والمحافظة علـــى الطفل في زمن تكثر‬                ‫من الأطفال والشـــباب يســـتخدمون الإنترنت في‬
     ‫برامج لرفـــع الوعي‪ ،‬وإثراء النقاشـــات ذات الصلة‬          ‫فيه الجرائـــم الإلكترونية يعد صع ًبـــا‪ ،‬والخروج من‬          ‫البلـــدان الغنيـــة‪ ،‬بينما ‪ 6‬فـــي المئة فقـــط منهم‬
     ‫بحمايـــة الأطفـــال في الـــدول النامية‪ ،‬وتأســـيس‬        ‫قفـــص الذكريات لشـــخص لـــم يتجاوز عقـــ ًدا من‬
     ‫فرق عمل؛ لمســـاعدة الـــدول في إقامـــة برامجها‬                                                                                                       ‫بالـــدول الفقيرة‪.‬‬
                                                                                              ‫عمره مســـتحيل‪.‬‬                                           ‫المخاطر والمعوقات‬
                       ‫المعنيـــة بحمايـــة الأطفـــال»‪.‬‬        ‫أخيـــ ًرا‪ ،‬وقعـــت إحـــدى الهيئـــات الســـعودية «الهيئة‬    ‫مخاطر تعرض الأطفال إلى الاســـتغلال العاطفي‬
     ‫هـــذه المبـــادرات لا تأتـــي مـــن فـــراغ‪ ،‬وأهدافهـــا‬  ‫الوطنيـــة للأمـــن الســـيبراني» اتفاقيـــة مـــع وكالـــة‬   ‫معضلـــة عويصـــة‪ ،‬ومـــا تـــؤول إليـــه الأمـــور هو‬
     ‫واضحـــة‪ ،‬ويتســـاءل البعـــض عـــن أهميـــة مثـــل‬        ‫الأمـــم المتحـــدة المتخصصـــة فـــي تكنولوجيـــا‬            ‫بالطبـــع أمـــر يدعو إلـــى القلـــق‪ ،‬التهديـــدات التي‬
     ‫هـــذه البرامـــج والمبـــادرات‪ ،‬وهـــو ما تجيـــب عنه‬     ‫المعلومـــات والاتصـــالات لإطـــاق برنامـــج‬                 ‫تطولهـــم ابتـــزاز تحـــت طيـــات الســـكوت‪ ،‬وهـــي‬
     ‫الهيئـــة «يتطلـــب وضـــع هـــذه السياســـات وجود‬         ‫متخصـــص لحمايـــة الأطفال حـــول العالـــم؛ إذ تعد‬           ‫مشـــكلة يحـــذر منهـــا متخصصـــو الأطفـــال‪ ،‬كما‬
     ‫وضـــوح بين الأفعـــال التي تشـــكل جريمـــة وتلك‬          ‫هـــذه المبادرة إحدى أكثر المبـــادرات ضخامة لحماية‬           ‫تشـــير لميـــاء البراهيـــم‪ ،‬استشـــاري طب الأســـرة‬
     ‫التي تشـــكل تهدي ًدا لحماية الطفـــل في الإنترنت‪،‬‬         ‫الأطفال ســـيبران ًيا؛ لمـــا تمتاز فيه مـــن أهمية ببناء‬     ‫والمستشـــارة النفســـية والأســـرية‪ ،‬التـــي تقـــول‪:‬‬
     ‫بحيث تســـتخدم أنســـب الأدوات المتاحة لتحقيق‬              ‫جيـــل وا ٍع ومثقـــف‪ ،‬وزرع الثقـــة في نفـــوس ألطف‬          ‫«أقتـــرح أن يكون اســـتخدام الطفل للأجهزة بوجود‬
     ‫أهـــداف حماية الأطفال علـــى الإنترنت مع مراعاة‬           ‫البشـــر‪ ،‬وتهـــدف إلـــى منـــع صائـــدي الأطفـــال من‬       ‫أســـرته بقدر مـــا يمكـــن‪ ،‬التوجيه المباشـــر وإتاحة‬
                                                                ‫المجرمين عبر الإنترنـــت‪ ،‬ولا يقتصر الموضوع على‬               ‫المجـــال لـــه للاســـتقلالية مهـــم‪ ،‬وأي ًضـــا يجـــب‬
                       ‫الظـــروف الخاصة بـــكل بلد»‪.‬‬            ‫الحماية فقـــط‪ ،‬بل على تقويتهـــم وتمكينهم أي ًضا‪،‬‬            ‫مناقشـــة ومتابعـــة مـــا يتصفح‪ ،‬لأن الأســـرة هي‬
     ‫يذكـــر أن البرنامـــج ســـيوفر إرشـــادات لحمايـــة‬       ‫كمـــا قامـــت بإطلاق هاشـــتاغ على منصـــة «تويتر»‬           ‫المـــاذ الآمـــن‪ ،‬واللجـــوء إليهم في حـــال التعرض‬
     ‫الأطفـــال بأكثر من ‪ 20‬لغة‪ ،‬وأكثـــر من ‪ 50‬برنام ًجا‬       ‫بعنـــوان «فضـــاء ســـيبراني آمـــن للأطفال» شـــارك‬                    ‫لأي محاولـــة اســـتغلال أو مشـــكلة»‪.‬‬
     ‫تدريب ًيـــا بجميع لغات الأمم المتحدة‪ ،‬كما أشـــارت‬                                                                      ‫عالـــم التقنيـــة والألعـــاب والتحول الرقمـــي‪ ،‬عادة‬
     ‫إلـــى أنه «ســـيكون من مخرجـــات البرنامـــج تطوير‬                    ‫فيـــه عـــدد مـــن المهتميـــن بالمبادرة‪.‬‬        ‫يوميـــة ليـــس للأطفـــال فحســـب‪ ،‬بـــل لمعظـــم‬
     ‫تطبيقات للهواتـــف المحمولة‪ ،‬وألعـــاب تعليمية‬             ‫الهيئـــة الوطنيـــة للأمـــن الســـيبراني قالـــت‬            ‫النـــاس‪ ،‬وأصبحت في أغلب الأوقات والســـاعات‬
     ‫مســـلية؛ تســـهم في حمايـــة الأطفال فـــي العالم‬         ‫لـ»اندبندنـــت عربيـــة» مـــا يميـــز برنامجهـــا هـــو أنه‬  ‫والدقائـــق؛ إذ لا يمكـــن لأي أحـــد أن يتخلـــى عـــن‬
                                                                ‫«ســـينتج عنـــه مخرجات ملموســـة علـــى الصعيد‬               ‫هاتفه المتنقل لســـاعة أو أكثـــر في أوقات الفراغ‪،‬‬
                                       ‫السيبراني»‪.‬‬              ‫العالمـــي‪ ،‬وســـيتم مـــن خلالـــه تقديـــم الدعـــم‬         ‫وتكمـــل البراهيم «دور الأســـرة يتمركز حول إعطاء‬
                                                                                                                              ‫الأمـــان والاحتـــواء مـــع الثقـــة‪ ،‬التقنيـــة والتحول‬
                                                                                                                              ‫الرقمـــي أمـــر لا بـــد منه فـــي زمننا هـــذا‪ ،‬وينبغي‬
                                                                                                                              ‫للأســـرة تفهم احتياجـــات الطفـــل والاهتمامات‪،‬‬
                                                                                                                              ‫وبعـــض الأســـر تبالغ فـــي التخـــوف مـــن التقنية‬
                                                                                                                              ‫لجهلهـــم بالفوائـــد‪ ،‬نعـــم هنـــاك ســـلبيات ولكن‬
                                                                                                                              ‫هنـــاك إيجابيـــات‪ ،‬علـــى الطفـــل أن يطور نفســـه‬
                                                                                                                                     ‫بنفســـه من خـــال الابتـــكار والتواصل»‪.‬‬
                                                                                                                              ‫التنمـــر عـــاد ًة إحدى أكثر المشـــكلات التـــي يعانيها‬
                                                                                                                              ‫الأطفـــال حـــول العالم‪ ،‬ويؤثر غال ًبا في الشـــخصية‬
                                                                                                                              ‫والعـــادات والســـلوكيات‪ ،‬إذ أوضحـــت البراهيـــم‬
                                                                                                                              ‫قائلة‪« :‬بعـــض الأطفال لا يحبـــذون الإفصاح عما‬
                                                                                                                              ‫يتعرضـــون له مـــن ترهيـــب أو ابتـــزاز عبر الشـــبكة‬
                                                                                                                              ‫الرقميـــة‪ ،‬خو ًفـــا مـــن معاقبتهـــم وحرمانهـــم مـــن‬
                                                                                                                              ‫اســـتخدامها مســـتقب ًل‪ ،‬وهـــذا يعتبـــر تحدًيـــا كبي ًرا‬
                                                                                                                              ‫بيـــن الحزم فـــي التربيـــة والتعامل مـــع التكنولوجيا‬
                                                                                                                              ‫كأســـلوب معيشـــي‪ ،‬في رأيي أن الحـــوار دائ ًما هو‬
                                                                                                                              ‫الحـــل لتقريب وجهات النظر بين الطفل وأســـرته»‪.‬‬

     ‫‪83‬‬
   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88